ارجوا ان ينال اعجابكم وشكر مع تحيات نزيـــــــــــــــــــــــخ بن عوزر الحميــــــــــــري الشاعران الكبيران السيد محسن بن بوبكر البغدادي ، ومحمد بن صالح باسرده يعدان من أهم شعراء العامية في محافظة شبوة ومن يطلع على تراثهما الهائل من الشعر العامي سوف يعرف مكانتهما العالية في عالم الشعر العامي في شبوة بل وفي اليمن عموماً ..
ولقد مثل الشاعر باسرده خلال المناظرات الشعرية التي جرت بينه والسيد محسن البغدادي وجهة نظر القوى الوطنية المعارضة لتفرد الجبهة القومية بالسلطة في جنوب البلاد بعد الاستقلال والمعارضة للتوجيهات السياسية والفكرية التي أخذت تنحوا إليها الجبهة القومية حينذاك ...
بينما مثل الشاعر السيد محسن بن بوبكر البغدادي خلال تلك المساجلات الطرف الثاني أي طرف السلطة الحاكمة حينذاك وهي الجبهة القومية فكان معبراً عن وجهة نظرها ومدافعاً عنها وعن توجهاتها حتى وإن كان في قراره نفسه مخالفاً لها في كثير من سياستها وتوجهاتها السياسية والفكرية ..
وهنا نشر بعض أبيات شعرية مختارة من بعض مساجلاتهما الشعرية التي تمثل ذلك التناقض الموضوعي والفني بينهما .. يقول باسرده في مناظرة شعرية بينه وبين السيد مايلي :-
باسرده
أنا معي نخلة ومستبشر بها
منتوجها أول سنه أربع خُبـــر
التمر حالي تمرها أول سنه
تالي تغير وأنقلب حامض ومُر
ويقصد بذلك ما جاءت به ثورة 14 أكتوبر فقد كان فرحاً بانتصار الثورة وطر الاستعمار من البلاد ونيل الاستقلال الوطني لكن فرحته بما جاءت به الثورة في عامها الأول من قيام الحكم الوطني لم تدم فبعد مضي العام الأول غدت السلطة الحاكمة للبلاد تتخبط في اتجاهاتها السياسية وتنحرف عن الأهداف والغايات التي جاءت من اجلها من وجهة نظره ، فأصبح حاله أو حال عامة الشعب كحال من شقي وتعب وعمل على غرس شجرة النخيل وهو مع ذلك فرحاً ومستبشراً بها وهي تنموا أمامه يوما عن يوم وبجهوده وتعبه وشقاءه على أمل أن يستفيد من ثمارها ثماراً طيبة لكن أمله خاب في ذلك بعد أن أصبحت غرسته تلك تعطي ثماراً أخرى ثماراً غير طيبة ولا تستساغ .
وقد أجاب على هذا البيت الشاعر السيد محسن قائلاً:-
حيشاء على الرحمن ما سقيتهــا
وشقاتها من فوق ستعشر نفـر
لا تقاسموا بتجيك خوصه واحده
بايشهدون الناس في بحراً وبر
وهنا ينكر السيد محسن على الشاعر باسرده ما أدعاه في بيتيه الاولين وخصوصاً حول الثورة فألثورة وهي ـ التي رُمز إليها بالسبيه أي غرسة النخيل ــ ليست ملكاً للشاعر أو جبهة التحرير تحديداً وإنما هي ملكاً لكل من أسقاها وعمل من أجلها وهم كثير ويزيد عددهم على الستة عشر فصلاً كما يقول مؤكدا أنه عند القسمة لتلك التركة فلن يكون لباسرده في تلك السبية ـ التركة ـ سوى خوصة واحده من سعف نخيلها .
_________________
============2==============
مساجلة بين السيد وباسرده
السيد
يالله سهلها وتقطع كــل شــي
وإحنا توكلنا وما قدر يكون
يا الله تصون الناس في بحر وبر
والثانية يا لله لا غالي يهون
باسردة
ثارت شعوري يوم شميت الهوى
شم الهوى وأمسيت ما بيـن البيــون
لما متى في القاع يا بن الهاشمي
والسادة أصحابك على ورس الحصون
السيد
أنا حصات الشر ما با حـولهــا
ونا مزارع عندي الراية دفــون
وأنته على الساحل تشوف المنكسر
بنك تشوف البر في زين الجفون
باسردة
قدمت جودي للحقوصه ما نفع
على الجود والمعروف غبني بالغبون
واليـوم با خليك ما با كلمـك
لا صدت نطحه من محاجين القرون
السيد
يا بو سرد نص البـلاد مرهنـه
وأنتوا تبون الناس يلفون الرهون
أما الحقوصه عاد طرفه ما رقد
هذا دواء جبتوه أو سم القـرون
باسردة
با تخبرك من كان يحكم ميفعـه
وشوة من الحكام سماها صبعون
والله ما تلقى خطوط الساقية
مكنتها بين المطاحن والسنـون
السيد
اتخبروا مركوز هو يعلم بهــا
وهوه يعلم بالخسارة والديـون
وأنته ضربت الوعل لكنه سلم
الدم ماشي دم في جنبه قطون
باسردة
أنته صحابك كلهـم فـي جـانبــك
ونا صحابي بعد ساعة با يجون
مركوز ما هو من صحابك لعشرة
مركوز متكبر ويتكلم زبــون
السيد
أنا صحابي هل مُحمد بن عمر
من صاح فيهم جوه ما بـا يوعـدون
ما هل علو الواد محنا حولهم
لا صبح في النبوة ولا مسى في دبون
باسردة
أنته تكلـم آدمـي مـا يكلمـك
ما يعرف الخانق ولا يعرف رشون
ما يعرف إلا من هنا للظاهرة
لا حصل الذهبين يلقيها عجــون
السيد
خشاع ما جانا على أيام المــدر
واليوم جانا يوم قدهم يصربون
ولا أشتحن خشاع وش با يطربه
إحنا طفينا النار وأنتو تحمشون
باسردة
أما الحراوة عاد محنا حولهــا
وإن شي دعاية جات من ذي يكذبون
أن قد نويت زواج من هذا البلد
ما با خذ إلا بنت من سود العيـون
السيد
من هو يحب الخير ما با يزوجك
با تقهده با تمسي عيونه ذهــون
الله يحد الشر يا هــل ميفعـه
قروان بيحط السباعي على المتون
باسردة
محسن قده شيبه ومن شيب حذق
وهو يبا جاهل مع ذي يلعبــون
ليله زواجي كل شي با وجـده
لا طن با يكفي ولا عشرة طنون
=============3===============
مساجلة بين السيد وباسرده
باسرده :
يقول المهتجس ذا صوتكم يخوي
بغينا شرح لما يبصر البصار
بغينا شي بقوة هاجسي مقوي
وجاب الربيه والقرش بو دوار
زقرنا في خطام البازل المكوي
خزا لهل الطرب والطبل والمزمار
السيد :
يقول الهاشمي طير الهوا يهوي
من المشقاص لما حجر بن دغار
وهل سلمون فوقهم يدوي
ولازم با يجيب الحالية والقار
وبنت الناس رده غربها مطوي
وثالثكم وقع في العايب المكار
باسرده :
يقول المهتجس جاء آدمي مضوي
وفي لكياس شل الحب من لوصار
ربي في الجو وهذاك الرجل جوي
ولتنويت بزقر في جناحه طار
ولكني حويته في الجبل محوي
حصل أمره حصل موته بأمر الواحد القهار
السيد :
يقول الهاشمي بالشرف الحروي
لبا لصفاف تبقى ليلها ونهار
مع التجار وانته آدمي مصوي
وكم في خزنتك لتكاسروا التجار
وبا تصبح قسيم الذيب ذي يعوي
قسيم اللحم ذي في شفرة الجزار
باسردة :
يقول المهتجس ذيب الخلا يعوي
يشوف الراعيه والبوش في لوجار
وبرهان هذا شعبنا ملوي
ومن شغل الحدد بتصيد لك مسمار
ولعد تجلس وبطل كل ما تنوي
وبكرة بيننا لا طالت الأعمار
وبتجيك الهدية في السما تهوي
من بلاد الحبش بيجيها الطيار
=========4=================
مساجلة بين الشاعر محسن أبو بكر البغدادي والشاعر محمد صالح باسردة
السيد :
مخرج عسى ربك يساعد من خرج
منه وعاده كم في الدنيا عويد
إحنا توكلنا على رب السماء
نشراه يا الجمال مرواحك بعيد
باسردة
إحنا معاكم في الأمور البادية
وإحنا سندكم في مخاسرها وفيد
الموت يا الجمال عند ركابها
من مات عند ركابها موته شهيد
السيد /
إن جيت بجري ذا الزمان إلا تعب
وإن جيت برقد ما معي في النوم فيد
إن شي من عيالي يوفوا ما قصر
وإلا أنا تعبان من زر الرشيد
باسردة :
بك سحر في جنبك من عيون السحر
بك سحر من با جيل ما هو من حميد
لكن باعطيك المطية والقتب
سافر وعاد الشهر وأتكرم عبيد
السيد:
هذا حفا في الجول ما طيق الحفاء
يا هل الحذي الجلد سيروا لي رويد
من هو مسابق با لصحح لا سبق
ملا يلوح بإصبعه من راس حيد
باسردة :
يا الوالدة متي وموتش صابنا
موت النهاية وأنكتبتي في الجديد
كله من أبني زيد ما هو من علي
وأنتي غلطتي يوم سميتي يزيد
السيد :
برهان يا أهل المدينة كلكم
والسيف له حدين يقطعها جريد
أما الزيارة للزوايا كلهم
والملك للرحمن في عرشه وحيد
باسردة :
كيف الخبر من بعد موت الوالدة
يا ذي تشلون الزوامل والقصيد
با سايرك في الهرج ما با خالفك
عند القديمة والثلاثة هل رشيد
السيد :
إحنا لطالب ورشها وقشوشها
والبيت لبيض والجوادر والوسيد
ذلحين بوها متسع للتربية
يا حمير الدهماء ويا هل بو سعيد
باسردة :
لمت سيول الروس وإحنا في الوسط
في ألواد لوسط من قدا معرف رفيق
يمنه ويسره والوراء وتجاهنا
والعالم الله وين با تكون الطريق
السيد
سبحان ربك ذي يقدر كل شي
لا الله حبك با يجيبك على الطريق
يا هل عدن كم هي مراكب نزلت
يا خاطر من السوق ما جبتوا حقيق
باسردة
تعبان قلبي من صحاب البنقله
ذي يطلقون البوش في الزرع الرقيق
خليت هل يسلم معدني حولهم
با عند هل باراس وإلا هل عتيق
السيد
الغرب ماشي غرب بيري مبعده
لا القلب ضامي خذ من الصافي بريق
قيس حمولك على الجمال الكوميه
وإلا شع الدنيا نفس فيها وضيق
ولقد مثل الشاعر باسرده خلال المناظرات الشعرية التي جرت بينه والسيد محسن البغدادي وجهة نظر القوى الوطنية المعارضة لتفرد الجبهة القومية بالسلطة في جنوب البلاد بعد الاستقلال والمعارضة للتوجيهات السياسية والفكرية التي أخذت تنحوا إليها الجبهة القومية حينذاك ...
بينما مثل الشاعر السيد محسن بن بوبكر البغدادي خلال تلك المساجلات الطرف الثاني أي طرف السلطة الحاكمة حينذاك وهي الجبهة القومية فكان معبراً عن وجهة نظرها ومدافعاً عنها وعن توجهاتها حتى وإن كان في قراره نفسه مخالفاً لها في كثير من سياستها وتوجهاتها السياسية والفكرية ..
وهنا نشر بعض أبيات شعرية مختارة من بعض مساجلاتهما الشعرية التي تمثل ذلك التناقض الموضوعي والفني بينهما .. يقول باسرده في مناظرة شعرية بينه وبين السيد مايلي :-
باسرده
أنا معي نخلة ومستبشر بها
منتوجها أول سنه أربع خُبـــر
التمر حالي تمرها أول سنه
تالي تغير وأنقلب حامض ومُر
ويقصد بذلك ما جاءت به ثورة 14 أكتوبر فقد كان فرحاً بانتصار الثورة وطر الاستعمار من البلاد ونيل الاستقلال الوطني لكن فرحته بما جاءت به الثورة في عامها الأول من قيام الحكم الوطني لم تدم فبعد مضي العام الأول غدت السلطة الحاكمة للبلاد تتخبط في اتجاهاتها السياسية وتنحرف عن الأهداف والغايات التي جاءت من اجلها من وجهة نظره ، فأصبح حاله أو حال عامة الشعب كحال من شقي وتعب وعمل على غرس شجرة النخيل وهو مع ذلك فرحاً ومستبشراً بها وهي تنموا أمامه يوما عن يوم وبجهوده وتعبه وشقاءه على أمل أن يستفيد من ثمارها ثماراً طيبة لكن أمله خاب في ذلك بعد أن أصبحت غرسته تلك تعطي ثماراً أخرى ثماراً غير طيبة ولا تستساغ .
وقد أجاب على هذا البيت الشاعر السيد محسن قائلاً:-
حيشاء على الرحمن ما سقيتهــا
وشقاتها من فوق ستعشر نفـر
لا تقاسموا بتجيك خوصه واحده
بايشهدون الناس في بحراً وبر
وهنا ينكر السيد محسن على الشاعر باسرده ما أدعاه في بيتيه الاولين وخصوصاً حول الثورة فألثورة وهي ـ التي رُمز إليها بالسبيه أي غرسة النخيل ــ ليست ملكاً للشاعر أو جبهة التحرير تحديداً وإنما هي ملكاً لكل من أسقاها وعمل من أجلها وهم كثير ويزيد عددهم على الستة عشر فصلاً كما يقول مؤكدا أنه عند القسمة لتلك التركة فلن يكون لباسرده في تلك السبية ـ التركة ـ سوى خوصة واحده من سعف نخيلها .
_________________
============2==============
مساجلة بين السيد وباسرده
السيد
يالله سهلها وتقطع كــل شــي
وإحنا توكلنا وما قدر يكون
يا الله تصون الناس في بحر وبر
والثانية يا لله لا غالي يهون
باسردة
ثارت شعوري يوم شميت الهوى
شم الهوى وأمسيت ما بيـن البيــون
لما متى في القاع يا بن الهاشمي
والسادة أصحابك على ورس الحصون
السيد
أنا حصات الشر ما با حـولهــا
ونا مزارع عندي الراية دفــون
وأنته على الساحل تشوف المنكسر
بنك تشوف البر في زين الجفون
باسردة
قدمت جودي للحقوصه ما نفع
على الجود والمعروف غبني بالغبون
واليـوم با خليك ما با كلمـك
لا صدت نطحه من محاجين القرون
السيد
يا بو سرد نص البـلاد مرهنـه
وأنتوا تبون الناس يلفون الرهون
أما الحقوصه عاد طرفه ما رقد
هذا دواء جبتوه أو سم القـرون
باسردة
با تخبرك من كان يحكم ميفعـه
وشوة من الحكام سماها صبعون
والله ما تلقى خطوط الساقية
مكنتها بين المطاحن والسنـون
السيد
اتخبروا مركوز هو يعلم بهــا
وهوه يعلم بالخسارة والديـون
وأنته ضربت الوعل لكنه سلم
الدم ماشي دم في جنبه قطون
باسردة
أنته صحابك كلهـم فـي جـانبــك
ونا صحابي بعد ساعة با يجون
مركوز ما هو من صحابك لعشرة
مركوز متكبر ويتكلم زبــون
السيد
أنا صحابي هل مُحمد بن عمر
من صاح فيهم جوه ما بـا يوعـدون
ما هل علو الواد محنا حولهم
لا صبح في النبوة ولا مسى في دبون
باسردة
أنته تكلـم آدمـي مـا يكلمـك
ما يعرف الخانق ولا يعرف رشون
ما يعرف إلا من هنا للظاهرة
لا حصل الذهبين يلقيها عجــون
السيد
خشاع ما جانا على أيام المــدر
واليوم جانا يوم قدهم يصربون
ولا أشتحن خشاع وش با يطربه
إحنا طفينا النار وأنتو تحمشون
باسردة
أما الحراوة عاد محنا حولهــا
وإن شي دعاية جات من ذي يكذبون
أن قد نويت زواج من هذا البلد
ما با خذ إلا بنت من سود العيـون
السيد
من هو يحب الخير ما با يزوجك
با تقهده با تمسي عيونه ذهــون
الله يحد الشر يا هــل ميفعـه
قروان بيحط السباعي على المتون
باسردة
محسن قده شيبه ومن شيب حذق
وهو يبا جاهل مع ذي يلعبــون
ليله زواجي كل شي با وجـده
لا طن با يكفي ولا عشرة طنون
=============3===============
مساجلة بين السيد وباسرده
باسرده :
يقول المهتجس ذا صوتكم يخوي
بغينا شرح لما يبصر البصار
بغينا شي بقوة هاجسي مقوي
وجاب الربيه والقرش بو دوار
زقرنا في خطام البازل المكوي
خزا لهل الطرب والطبل والمزمار
السيد :
يقول الهاشمي طير الهوا يهوي
من المشقاص لما حجر بن دغار
وهل سلمون فوقهم يدوي
ولازم با يجيب الحالية والقار
وبنت الناس رده غربها مطوي
وثالثكم وقع في العايب المكار
باسرده :
يقول المهتجس جاء آدمي مضوي
وفي لكياس شل الحب من لوصار
ربي في الجو وهذاك الرجل جوي
ولتنويت بزقر في جناحه طار
ولكني حويته في الجبل محوي
حصل أمره حصل موته بأمر الواحد القهار
السيد :
يقول الهاشمي بالشرف الحروي
لبا لصفاف تبقى ليلها ونهار
مع التجار وانته آدمي مصوي
وكم في خزنتك لتكاسروا التجار
وبا تصبح قسيم الذيب ذي يعوي
قسيم اللحم ذي في شفرة الجزار
باسردة :
يقول المهتجس ذيب الخلا يعوي
يشوف الراعيه والبوش في لوجار
وبرهان هذا شعبنا ملوي
ومن شغل الحدد بتصيد لك مسمار
ولعد تجلس وبطل كل ما تنوي
وبكرة بيننا لا طالت الأعمار
وبتجيك الهدية في السما تهوي
من بلاد الحبش بيجيها الطيار
=========4=================
مساجلة بين الشاعر محسن أبو بكر البغدادي والشاعر محمد صالح باسردة
السيد :
مخرج عسى ربك يساعد من خرج
منه وعاده كم في الدنيا عويد
إحنا توكلنا على رب السماء
نشراه يا الجمال مرواحك بعيد
باسردة
إحنا معاكم في الأمور البادية
وإحنا سندكم في مخاسرها وفيد
الموت يا الجمال عند ركابها
من مات عند ركابها موته شهيد
السيد /
إن جيت بجري ذا الزمان إلا تعب
وإن جيت برقد ما معي في النوم فيد
إن شي من عيالي يوفوا ما قصر
وإلا أنا تعبان من زر الرشيد
باسردة :
بك سحر في جنبك من عيون السحر
بك سحر من با جيل ما هو من حميد
لكن باعطيك المطية والقتب
سافر وعاد الشهر وأتكرم عبيد
السيد:
هذا حفا في الجول ما طيق الحفاء
يا هل الحذي الجلد سيروا لي رويد
من هو مسابق با لصحح لا سبق
ملا يلوح بإصبعه من راس حيد
باسردة :
يا الوالدة متي وموتش صابنا
موت النهاية وأنكتبتي في الجديد
كله من أبني زيد ما هو من علي
وأنتي غلطتي يوم سميتي يزيد
السيد :
برهان يا أهل المدينة كلكم
والسيف له حدين يقطعها جريد
أما الزيارة للزوايا كلهم
والملك للرحمن في عرشه وحيد
باسردة :
كيف الخبر من بعد موت الوالدة
يا ذي تشلون الزوامل والقصيد
با سايرك في الهرج ما با خالفك
عند القديمة والثلاثة هل رشيد
السيد :
إحنا لطالب ورشها وقشوشها
والبيت لبيض والجوادر والوسيد
ذلحين بوها متسع للتربية
يا حمير الدهماء ويا هل بو سعيد
باسردة :
لمت سيول الروس وإحنا في الوسط
في ألواد لوسط من قدا معرف رفيق
يمنه ويسره والوراء وتجاهنا
والعالم الله وين با تكون الطريق
السيد
سبحان ربك ذي يقدر كل شي
لا الله حبك با يجيبك على الطريق
يا هل عدن كم هي مراكب نزلت
يا خاطر من السوق ما جبتوا حقيق
باسردة
تعبان قلبي من صحاب البنقله
ذي يطلقون البوش في الزرع الرقيق
خليت هل يسلم معدني حولهم
با عند هل باراس وإلا هل عتيق
السيد
الغرب ماشي غرب بيري مبعده
لا القلب ضامي خذ من الصافي بريق
قيس حمولك على الجمال الكوميه
وإلا شع الدنيا نفس فيها وضيق